مشاهدة النسخة كاملة : مذاكرة اللغة الإنجليزية
د. احمد البنيان
07-04-2009, 03:52 AM
لقد قرأت هذا الموضوع في جريدة الوطن لهذا اليوم على الرابط:
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
مذاكرة اللغة الإنجليزية
الدكتور سليمان العلي
*أشعر عندما أذاكر مادة اللغة الإنجليزية باكتئاب وضيق ولا أستطيع مذاكرتها فماذا أفعل؟
كريمة - الدمام
ـ هذا الضيق والاكتئاب بسبب كرهك لمادة اللغة الإنجليزية، فعالجي لكره المادة بأن تسألي نفسك هل ذاكرتيها جيدا؟، وأقنعي نفسك أنها سهلة، وتحتاج منك إلى بذل الجهد، وعودي نفسك على سماع الأشرطة ومشاهدة برامج باللغة الإنجليزية وقراءة القصص، وأكثري من حفظ الكلمات، وستحبينها تلقائيا، وستجدينها سهلة جدا . مما سيجعلك تتمكنين منها إن شاء الله.
****
أنتظر تعليقاتكم حول السؤال والإجابة......
تحياتي
Darene
07-04-2009, 02:10 PM
I can't relate to this because I've always love studying in English , even when I was in secondary school, I used to translate the definitions of biology and other subjects into English so that it sticks in my mind
But I think the attitude a person has towards a language or a culture plays a role here
the first experience is also important, how English was first introduced to the student as a subject to be studied+ how well/badly a student believe they can do
all contribute to the conclusion
Thank you prof
Shams Almuzaini
07-05-2009, 01:07 AM
لا يستغرب ذالك حيث تدرس اللغة الإنجليزية في المدارس بطريقة بدائية. وحتى مع تطوير المناهج, ما زل بعض المعلمون تقليديون جدا في شرحهم و هذا يتعارض مع تدريس لغة ما التي تتطلب المتعة و كسر الكثير من التقليدية.
د. احمد البنيان
07-05-2009, 05:47 AM
Darene
Shams
Thanks for your contribution. But there are still alot to be said about the question and the answer. Best
HaJeR
07-05-2009, 01:34 PM
تعلم اللغة يعتمد بالمقام الاول على رغبة الشخص لإكتساب هذه اللغه
بغض النظر عن إمكانيات المعلم
تعلم اللغه بالنسبة لي اسهل من حل مسائل الفيزياء المعقدة
واسهل من تحليل نص شعري لأبو العلاء المعري حيث الكآبة فعلآ
اللغة يمكن إكتسابها بعدة طرق
السماع
مشاهدة البرامج والافلام باللغة المستهدفة
مخالطة متحدثي اللغة الاصليين
قراءة القصص المجلات الصحف
وهكذا
وبالنهاية
القضية قضية ميول قبل اي شيء آخر
إحترامي
ابتسام
07-05-2009, 05:34 PM
اكتساب اللغة من اسهل الامور واكثرها تلقائية اذا تعرض لها الشخص بشكل يومي ومكثف.
اما ان تدرَس 45 دقيقة في اليوم و4 مرات في الاسبوع فقط حيث يضيع ربع الوقت في *التفتيش* على الواجب وحله، ومراجعة الدرس السابق فأن هذا ينبأ بفشل العملية برمتها. حتى وان كان المنهج جيدا والمعلم ممتازا والطالب راغبا في التعلم.
I teach 6th, 9th, 10th, and 12th graders and I am the responsible teacher for the talented students in my school. I have strived to help my students speak in English fluently. I showed them videos, power point shows, songs, teens magazines, stories, MP3s, and tens of worksheets but to no avail.
It's true that they adore the English language now, but I still can't figure out what the problem is! I guess the key word here is exposure.
Students need better facilities to learn. They need labs in order to listen to recordings by native speakers, repeat after them, and listen to their own utterance so they get the right pronunciation and fluency.
Concerning the question of Kareema from Dammam, I would advise her to start practicing sentences not words. She could make a list of the sentences, questions and expressions she wants to say in English and asks her teacher to translate them for her; One item or two every day. she could write her diaries too.
Linguistics Lover
07-05-2009, 07:04 PM
اسمح لي بالمشاركه
بالنسبه للضيق ما هو تعريف الضيق؟
اسمح لي استاذي ان اعبر الضيق من خلال قاموسي والمقتبس من مجموعه من اقوال العلماء وخبراتي في الحياه
الضيق هو عباره عن عدم القدر عن العمل بشكل عام وربما يكون خاص ويكون له نتائج قد تؤدي الى مضاعفات سواءا نفسيه او صحيه وبتالي في هذه الحاله يلزم استشاره طبيب سواءا نفسي او غيره
بنسبه لمادة اللغة الانجليزية والضيق الذي يرتبط به
لا نستطيع القول بأن الضيق مرتبط بمادة اللغة الانجليزية لماذا؟
لان ربما يكون ناتح عن عوامل اخرى .... ماهي؟
العامل الاول: المدرسه وطريقه تعاملها مع مادة اللغة الانجليزية
العامل الثاني: المنهج وعدم ملائمته مع إمكانيات الطالب \ ه بحيث يكون المستوى العقلي للطالب مرتفع وربما يكون العكس
العامل الثالث: وقت حصة مادة اللغة الانجليزية
العامل الرابع: طريقة تعامل طلاب \ طالبات الفصل مع مادة اللغة الانجليزية
العامل الخامس: مظهر معلم \ معلمة اللغة الانجليزية حيث ان هذا الزمن الطالب يريد \ الطالبه تريد ان تستقبل المعلومه من شخص مرتب يحب الشخصيه الجذابه وكما تعلمون جيل الطلاب \ الطالبات يتغير بسرعه كا تغيرات الزمن
العامل السادس: الطريقه المستخدمه في الشرح من قبل المعلم
العامل السابع: وزارة التربيه والتعليم
العامل الثامن: بيئة المنزل ونظرة اللغة الانجليزية بداخله
العامل التاسع: البيئه الخارجيه ومن ظمنها الاعلام وغيرها
العامل العاشر: طريقه دراسه االماده والمتبعه من قبل الطالب\ الطالبه وبدون طلب المساعده من اشخاص مهتمين بتعليم اللغة مثل استاذ \ استاذه الماده
وغيرها الكثير
وبتالي لا يمكن ان نظع مشكله الا ومعها احتمالات كثيره ولا يمكن القول بأن هذا الاحتمال هو السبب للضيق الا اذا وجدت دراسه حاله تفيد بمصدر القلق فربما يكون العامل المسبب للضيق ليس له اي صله بمادة اللغة الانجليزية ولا المعلم \المعلمه
هذا والله أعلم
Parola d'onore
07-05-2009, 08:46 PM
بعيدا عن التنظير ... أنا أحب اللغة الإنجليزية وليست لدي مشاكل ولله الحمد في دراستها وقد وهبني الله القدرة على المذاكرة في أوقات قياسية ومجنونة حتى لا أنسى وأمنح أعلى الدرجات ورغم ذلك ( أكره المذاكره والحفظ )وأشعر من الضيق ما تشعر به كريمة ، بل ربما أسوأ. أنا مؤمنة تماما بأن الأساتذة الذين يكررون على أسماعنا مقولة أن الإمتحانات مجرد قياس بسيط لقدراتنا إما أنهم يكذبون علينا أو على أنفسهم أو على الإثنين. لم يمر علي اختبار واحد يختبر استيعابنا للمادة أكثر من اختباره قدراتنا على الحفظ !
يا أستاذي الفاضل هناك من الطالبات - وأذكرهن في كافة المراحل - يحفظن النصوص التعبيرية بالنقطة والفاصلة والكلمات الرابطة ولو سألتها بالإنجليزية كيف الحال ؟ لشعرت بأنها تمر بكرب ولادة ولا تفهم معظم ما فرغته في تلك الأوراق. فكيف يريدونا أن نشعر ( بسعة الصدر ) ونحن نعلم تماما أن الإختبارات تعاملنا كفلاش مموريز ترتفع الدرجات طرديا مع ارتفاع سعتها ؟!
هذا فيما يتعلق بمحبي اللغة ومجيديها أما لو كان ضيق الأخت نتيجة لعدم استيعابها فأول خطوة بعد الإقناع بجدوى تعلمها هي التكرار واستخدام ألعاب الكمبيوتر التفاعلية حتى لطلبة المراحل العليا يوجد لهم برامج خاصة لأن التلقين مهما اختلفت وسائله لن يكون بفعالية هذه الأدوات وقد لمستها فعليا فلو سألت طالبا لا يجيد مبادئ الإنجليزية ويحب الألعاب عن بعض الكلمات المتخصصة المستخدمة في تلك الألعاب فسيعطيك أقرب معنى لها إن لم يقل مقابلها الصحيح بالعربية. كما أن الكثير من المعلمين يجهل كيفية وضع قواعد مماثلة لقواعد الرياضيات تختصر الجهد والوقت على الطرفين وهي تتطلب اطلاع المعلمين على الأشكال التعليمية الهندسية ومحتوياتها وعدم الإكتفاء بما يدرج في كتاب الطالب والمعلم.
ربما تكون لي عودة.
White Angel
07-11-2009, 09:52 PM
يجب على كل شخص يريد أن يتعلم اللغه الانجليزية أو أي لغه أخرى ان تكون لديه الرغبه التامه والقناعه بما يفعل فعلى سبيل المثال أ{ى والدي يجبر أخوتي على التعلم وبطريقة مزعجه مما ولد لديهم كره هذه اللغه حتى يوم أن اقتنعت أختى الصغرى ورغبت التعلم كان يطالبها بالتحدث من أول يوم إلى أن أتيت و اعطيته احدى النظريات الهامه أو المراحل التي تعلمتها في مادة طرق التدريس وهي مرحلة الاستيماع والتخزين ويليها مرحلة اكتساب الثقه ثم البدء بالتحدث ولكن لا يزال متمسك برأيه
أعتذر على الاطاله
languages
08-14-2009, 11:47 PM
من افضل الطرق والطرق كثيرة وكل شخص لدية طريقة ولكني انا واعوذو من كلمة انا اذاكر المادة من حيث اولا قواعد اللغة اي على حدة جميع القواعد واضع على قاعدة مثالين الاول يكون مثال واضح لا غموض فية والثاني يكون مثال ذا غموض ولكن فك الغموض بطريقة بسيطة جدا. ثانيا ابداء بدراسة الكلمات اي اقراء الكلمة وتعريفها وارددها بصوت عالي وهكذا واخيلرا اتصفح واقراء في القطع الموجودة لدي في الكتاب بحيث اني قد ترجمة الكلمات التي لا افهم معناها فقط. ومن ثم ادخل الاختبار.
بانسبة عندما كنت بالجامعة كان لدي قصص وروايات وشعر ولكنها والله لم تكن صعبة وانما هو مجهود بسيط جدا يبذل في اول الترم من حيث حضور المحاضرة مع الدكتور وتدوين الملاحظات والمراجعة في البيت.
البعض يقول لا بالله صعبة لان لديك كلمات كثيرة وبالذات في القصص الطويلة والوقت غير كافي وانا اقول لا افهم مع الدكتور وشرح الدكتور عن كل شيء ودون الملاحظات وراجع في البيت فقط اما بالنسبة للكلمات انت مطالب في فهم الرواية اة القصة او القصيدة فهما عميقا وذلك من خلال شرح الدكتور وقراءت بعض كلام النقاد في الموضوع فقط. الكلمات تستخرج معانيها فيما بعد وهكذا تكون لغتك قد تطورت كثيرا ولكن الكلمات الكلمات لا تتجاهل حفظها وطريقة استعمالها ويكون لك ورد يومي تتزود فية من الكلمات مع ويوم لمراجعة الكلمات وهكذا والله ولي التوفيق,,,,,
mumdoh
09-10-2009, 09:37 AM
مشكورررررررررر
vBulletin® v3.8.1, Copyright ©2000-2012, Jelsoft Enterprises Ltd.