يستخدم الانسان اسلوبا فريدا للتواصل مع بني جنسه يدخل في اطار ذلك حركات واصوات لها معاني محددة وواضحة للمرسل والمستقبل, يتم من خلالها شرح ونقاش موضوع معين. وعلى مر العصور استطاع الانسان ان يقوم بابتكار تركيب صوتي منظم يرمز من خلاله عن الموجودات في الطبيعة او في ذهنه وعقله ورغم تعقيد هذه التركيبات الصوتية الا ان هذا الانسان لم يسيتطع ان يتخلى عن الحركات والاشارات التي بدورها ايضا ترمز الى وصف موقف معين. اعتمد الانسان على حاسة البصر والسمع لاستقبال وفهم وادراك هذه الاصوات والاشارات ومن خلال القدرة على النطق والتعبير توصل الى المقدرة على اخراج هذه الاصوات بالطريقة المطلوبة والبسيطة والمفهومة لدى الطرف الآخر واطلق على هذه التركيبة الصوتية اسم لغة. واخذ على عاتقه مسئولية نقل هذه المهارة للاجيال التي تليه مع مرونة التغيير في بعض الاصوات عبر الاجيال.
بعد الاطلاع على هذه الديناميكية التي يتبعها الانسان لتعليم اللغة اصبح الزاما في عصرنا الحاضراعداد المتخصصين في نقل هذه اللغة ليس فقط من جيل الى آخر ولكن من شخص الى آخر ليتمكن في آخر المطاف هذا المتعلم من ادراك اكثر من تركيبة صوتية او لغة حسب حاجته ومستوى ذكائه.
ولندرك نحن كيفية تعليم او نقل هذه اللغة الى شخص ليس لديه الخلفية الكاملة لفهمها اصبح الزاما علينا ان ناخذ بعين الاعتبار المهارات التي يستخدمها المرسل والمستقبل والتي تحاكي حاسة البصر والسمع والنطق والادراك.
مهارات تعلم اللغة الانجليزية:
الاستماع: عندما يبدأ الإنسان منذ ولادته في تعلم التراكيب الصوتية التي سوف يستخدمها باقي حياته للتواصل في المجتمع الذي يعيش فيه, فانه سوف يعتمد بشكل رئيسي على حاسة السمع والبصر والتي من خلالها يبدأ في إدراك هذه الأصوات وماذا تعني.
التحدث: يبدأ الإنسان تلقائيا في محاولة إخراج الأصوات التي استمر في استماعها لعدة سنوات وفي بداية محاولاته يكون نطقه خاطئا أو غير مفهوم حتى يصل إلى مرحلة يستطيع من خلالها تجميع الأصوات بطريقة صحيحة تؤهله إلى نطق مفردات تشرح فكرة بسيطة.
القراءة: عندما تصل مرحلة نطق هذا الإنسان للأصوات بطريقة واضحة تبدأ عملية تلقين الطرق الصحيحة لهذا النطق وتعزيز مفردات وأصوات جديدة لديه حتى يتمكن من تركيب مفردات قد تكون أكثر تعقيدا من سابقاتها ولكنها تظل بالجملة أفكارا بسيطة.
الكتابة: تعلم الإنسان القراءة وأشكال الأصوات التي ينطقها والمتمثلة بحروف هجائية تجعله قادرا على تقليد ما قرأه عن طريق كتابة تلك الأصوات كأحرف ثم كلمات لتبدأ لديه عملية إرسال واستقبال تتمثل بقراءة وكتابة.
القواعد: قبل أن يخوض الإنسان أو المتعلم هذه المرحلة والتي تعتبر من أصعب المراحل والمهارات يكون قد توصل إلى مرحلة متقدمة في التحدث والاستماع والقراءة والكتابة تصل إلى مستوى جمل مفيدة وعند هذا الوقت بالتحديد تبدأ عملية شرح الكيفية التي يستطيع من خلالها قراءة وكتابة واستماع وتحدث اللغة بالشكل السليم والتركيب اللغوي الصحيح.
تتبلور هذه المهارات لدى المختصين على شكل دورة لغوية, يقوم من خلالها المتعلم بتنمية قدراته وفقا لمنهج مدروس يغطي مهارة الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والقواعد ومن طرق تعليم اللغة تقسيم مادة اللغة إلى مهارات كل مهارة تعتبر مادة منفصلة بساعات محدودة ومن خلالها يصل المتدرب إلى مستوى يستطيع التعبير عن آراءه وأفكاره بهذه اللغة بدون عناء.